کد مطلب:58462 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:212

فی ذکر ما لقی رسول الله من أذی المشرکین، وإسلام حمزة...











قال: وجدّت قریش فی أذی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، وكان أشدّ الناس علیه عمّه أبو لهب، وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ذات یوم جالساً فی الحجر فبعثوا إلی سلی[1] الشاة فألقوه علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فاغتمّ رسول الله من ذلك فجاء إلی أبی طالب، فقال: یا عمّ كیف حسبی فیكم؟

قال: وما ذاك یا ابن أخ؟

قال: إن قریشاً ألقوا علیّ سلی.

فقال لحمزة: خذ السیف، وكانت قریش جالسة فی المسجد، فجاء أبو طالب علیه السلام ومعه السیف وحمزة ومعه السیف، فقال: أمّر السلی علی سبالهم فمن أبی فاضرب عنقه، فما تحرّك أحدٌ حتّی أمرّ السلی علی سبالهم، ثمّ التفت إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یابن أخ هذا حسبك فینا[2] .

وفی كتاب دلائل النبوّة: عن ابی داود، عن شعبة، عن أبی إسحاق: سمعت عمرو بن میمون یحدّث عن عبدالله قال: بینما رسول الله صلّی الله

[صفحه 94]

علیه وآله وسلّم ساجدٌ وحوله ناس من قریش، وثمّ سلی بعیر فقالوا: من یأخذ سلی هذا الجزور أو البعیر فیقذفه علی ظهره؟ فجاء عقبة بن أبی معیط فقذفه علی ظهر النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم، وجاءت فاطمة علیها السلام فأخذته من ظهره!؟ ودعت علی من صنع ذلك.

قال عبدالله: فما رأیت رسول الله دعا علیهم إلاّ یومئذ فقال: «اللهم علیك الملأ من قریش، اللّهم علیك أبا جهل بن هشام، وعتبة بن ربیعة، وشیبة بن ربیعة، وعقبة بن أبی معیط، واُمیّة بن خلف ـ أو اُبیّ بن خلف ـ» شك شعبة.

قال: عبدالله ولقد رأیتهم قتلوا یوم بدر واُلقوا فی القلیب ـ أو قال: فی بئر ـ غیر أنّ اُمیّة بن خلف ـ أو اُبی بن خلف ـ كان رجلاً بادنّا فتقطّع قبل أن یبلغ به البئر[3] .

أخرجه البخاری فی الصحیح[4] .

قال: وأخبرنا الحافظ: أخبرنا أبوبكر الفقیه، أخبرنا بشر بن موسی، حدّثنا الحمیدی، حدّثنا سفیان، حدّثنا بیان بن بشر، وإسماعیل بن أبی خالد قالا: سمعنا قیساً یقول: سمعنا خبّاباً یقول: أتیت رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وهو متوسّد برده فی ظلّ الكعبة، وقد لقینا من المشركین شدّة شدیدة فقلت: یا رسول الله ألا تدعو الله لنا؟

فقعد وهو محمرٌ وجهه، فقال: «إن كان مَن كان قبلكم لیمشَّط أحدهم بأمشاط الحدید ما دون عظمه من لحم أو عصب ما یصرفه ذلك عن دینه،

[صفحه 95]

ویوضع المنشار علی مفرق رأسه فیشقّ باثنین ما یصرفه ذلك عن دینه، ولیتّمن الله هذا الاَمر حتّی یسیر الراكب من صنعاء إلی حضرموت لا یخاف إلاّ الله عزّ وجلّ والذئب علی غنمه».

رواه البخاری فی الصحیح عن الحمیدی[5] .

وأخرجناه من وجه آخر عن إسماعیل[6] .

قال: وحدّثنا الحافظ بإسناده، عن هشام، عن أبی الزّبیر، عن جابر: أنّ رسول الله مرّ بعمّار وأهله وهم یعذّبون فی الله فقال: «أبشروا آل عمّار فإنّ موعدكم الجنّة»[7] .

وأخبرنا ابن بشران العدل بإسناده، عن مجاهد قال: أوّل شهید كان استشهد فی الاِسلام اُمّ عمّارسمیّة، طعنها أبو جهل بطعنة فی قلبها[8] .

وروی علیّ بن إبراهیم بن هاشم بإسناده قال: كان أبو جهل تعرّض لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وآذاه بالكلام، واجتمعت بنو هاشم فأقبل حمزة وكان فی الصید فنظر إلی اجتماع الناس فقال: ما هذا؟

فقالت له امرأة من بعض السطوح: یا أبایعلی إنّ عمرو بن هشام تعرّض لمحمّد وآذاه.

فغضب حمزة ومرّ نحو أبی جهل وأخذ قوسه فضرب بها رأسه، ثمّ

[صفحه 96]

احتمله فجلد به الأرض، واجتمع الناس وكاد یقع فیهم شرّ، فقالوا له: یا أبا یعلی صبوت إلی دین ابن أخیك؟

قال: نعم، أشهد أن لا إله إلاّ الله وأنّ محمّداً رسول الله، علی جهة الغضب والحمیّة. فلمّا رجع إلی منزله ندم فغدا علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فقال: یا ابن أخ أحقاً ما تقول؟

فقرأ علیه رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم سورة من القرآن، فاستبصر حمزة، وثبت علی دین الاِسلام، وفرح رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وسرّ باسلامه أبو طالب، فقال فی ذلك:


صـبـراً أبـا یــعـلـی علی دین أحمـد
وكـن مـظهـراً للـدین وفّقت صـابـرا


وحط من أتی بالدین من عـنـد ربـّه
بصدق وحقّ لا تـكن حـمـزة كـافـرا


فـقـد سـرّنـی إذ قـلـتَ أنـّك مـؤمــن
فـكـن لـرسـول الله فـی الله ناصــرا


ونـاد قـریـشـاً بـالـذی قـد أتـیــتـه
جهاراً وقل ما كان أحمد ساحرا[9] .

[صفحه 97]



صفحه 94، 95، 96، 97.





    1. السلی: الجلد الرقیق الذی یخرج فیه الولد من بطن امه ملفوفاً فیه. وقیل: هو فی الماشیة السلی، وفی الناس المشیمة. «العین 2: 396».
    2. انظر: قصص الأنبیاء للراوندی 320 و 399، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 209 و 38.
    3. دلائل النبوة للبیهقی 2: 278، وكذا فی: قصص الأنبیاء للراوندی: 321 و 400، صحیح مسلم 3: 1419 و 108، السیرة النبویة لابن كثیر 1: 468، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 209 و 38.
    4. صحیح البخاری 1: 69 و 4: 127.
    5. صحیح البخاری 5: 56.
    6. دلائل النبوة للبیهقی 2: 283.
    7. دلائل النبوة للبیهقی 2: 282، وكذا فی: سیرة ابن هشام 1: 342، مستدرك الحاكم 3: 388، اُسد الغابة 5: 481، الاصابة 4: 335، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 210.
    8. دلائل النبوة للبیهقی 2: 282، وكذا فی الاستیعاب 4: 330، اُسد الغابة 5: 481، الاصابة 4:335، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار18: 210 و 38.
    9. قصص الأنبیاء للراوندی: 321 و 401، مناقب ابن شهر آشوب 1: 62، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 18: 210.